شبكة نساء الإقليمية

شبكة نساء الاقليمية هي امتداد للنجاح الذي حققه "راديو نساء اف ام" على مدار ما يقرب الست سنوات، ويعتبر راديو نساء اف ام اول ذاعة نسائية تجارية مجتمعية  تبث من رام الله-فلسطين، مشروع نساء جاء بالتعاون وتأسيس من مؤسسة ومانتي السويسرية، وهي مؤسسة خيرية مكرسة لتمكين المرأة  في العالم ومقرها في سويسرا.

شبكة نساء تعمل على التشبيك مع العديد من المؤسسات الاعلامية وغيرها من المؤسسات التي تهتم بالمرأة في العالم العربي والتي تتلاقى معها فكريا، لتتعاون مع بعضها البعض في اطلاق منصة افتراضية اعلامية تحمل اسم "شبكة نساء"، هذه الشبكة  المتميزة والمنفذة في العالم العربي، ستكون شبكة اعلامية متعددة الوسائط (وهي الجمع بين النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية)، وتركز جل اهتمامها على المرأة العربية واحتياجاتها، تروج لحقوقها، وتسلط الضوء على دورها مجتمعياً من خلال محتوى اعلامي يخاطب كلا من المرأة والرجل. 

خلال الاربع السنوات الأولى للمشروع (2016-2019(، ستقوم "شبكة نساء" ببناء شراكات فاعلة مع عشرة مؤسسات اعلامية تتلاقى فكرياً مع شبكة نساء، من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لتنتج، وتتشارك، وتنشر مضمون  ومحتوى يساهم في  تمكين المرأة مجتمعياً، ويزرعون بذور التعاون فيما بينهم، لاجراء التدريبات بمختلف المجالات الاعلامية، وتقديم المشورة، والمساعدة في توفير فرص لتدريب الطواقم العاملة في المؤسسات الاعلامية، ولتعزيز الدور الوظيفي للنساء العاملات في مجال الاعلام وعلى كافة المستويات.

"شبكة نساء"ستنشر مضامين اعلامية متنوعة باللغتين العربية والانجليزية، تقوم بإنتاجها وكتابتها مجموعة كبيرة من النساء والرجال بالتعاون مع طاقم العمل بـ "شبكة نساء" والمؤسسات الاعلامية الشريكة، كمحتوى الكتروني متنوع ما ين المكتوب والمسموع والمرئي ورسوم الانيمشين يبث الكترونياً على المنصة، بالاضافة الى نشر مضامين ومقالات مأخوذة من المدونات والمواقع الالكترونية المتنوعة المهتمة بالمرأة العربية، وانتاج المواد التعليمية والترفيهية، والانفوجرافيك، والابحاث والدراسات المتخصصة بحقوق المرأة في المجالات المختلفة، اضافة الى التحقيقات والقصص الصحفية... الخ، كما ستقوم الشبكة بنشر وترويج محتواها على مستوى واسع وبشكل تفاعلي مع الجمهور من خلال استخدام مختلف وسائل التواصل الاجتماعية وتطبيقات الهاتف الذكي... الخ.

من خلال هذه المنصة الاعلامية التفاعلية، شبكة نساء ستعمل كمنصة ابداعية مجتمعية لتوحيد الجهوده والقوى المبذولة مع جميع المؤسسات العاملة في مجال تمكين المرأة، وتهدف الى منح النساء العربيات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والنساء العربيات خارج العالم العربي صوت مسموع ، يساهمن به في ايجاد حوار ايجابي وشامل حول المساواة بين الجنسين،وتعزيز  دور المرأة في المجتمع، والحد من تهميش وتقليل دور النساء في القطاع الخاص.

       وتسعى شبكة نساء الاقليمية الى:

  • تعزيز المشاركة والقيادة الفاعلة اجتماعياً، واقتصادياً، وسياسياً للمرأة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
  • مناقشة تطلعات المرأة الاجتماعية والمهنية، التحديات والمعيقات التي يتعرضن لها، بالاضافة الى تجاربهن الناجحة في شتى المجالات.
  • المساهمة في انهاء التهميش، الاضطهاد والصور النمطية ضد المرأة.
  • ابراز وجهات نظر كلا من المرأة والرجل في اهمية تمكين دور المرأة مجتمعياً، ونشر رؤيتهم فيما يتعلق بتحسين وضع النساء في المجتمعات العربية، وتحقيق المساواة بين الجنسين في مختلف المضامين الاعلامية كالمقال والتقارير وغيره.
  • نشر العديد من قصص النجاح للنساء العربيات والمميزات من مختلف الدول العربية وخارجها، وللرائدات في مجال التعليم، وللناشطات في مجال حقوق المرأة، وربات البيوت في القرى والمدن والمناطق المهمشة،  وتقديمهن وتسليط الضوء عليهن كقدوة ملهمة لغيرهن من النساء.