امرأة و ...

برنامج تطوير الذات، "تحديد الأهداف"
برنامج تطوير الذات،

خاص لشبكة نساء، وسام عباسي - فلسطين

تحديد الأهداف Four Ps of goal setting

نحتاج إلى أهداف حقيقية وفعالة لانجاز المهام فالطريقة التي تعبر فيها عن أهدافك بالكلمات تحدد إذا كنت ستحققها أو لا.

عندما تحدد أهدافك المهم إتباع نظام four P’s:

  • ايجابي Positive
  • شخصي Personnel
  • ممكن Possible
  • أولوية Prioritized

ايجابي:

الهدف يجب إن يكون ايجابي مع التركيز على الشيء الذي تريد تحقيقه وليس الشيء الذي تريد تجنبه.مثال:“ سوف احصل على ترقية“ لا ”لن اعمل مجددا في هذا الوظيفة المريعة“ هكذا تركز على الشكل الايجابي للهدف وتحذف السلبية.الايجابية تزيد من فرصة النجاح وبالتالي تغيير الظروف المحيطة بصورة تلقائية.

الهدف يجب أن يكون ايجابي ومحدد .

شخصي:

عند تحديد هدفك يجب أن يعكس أحلامك ورغباتك الخاصة وليس أحلام المجتمع أو العائلة لان هذا النوع من الأهداف غير مجدي.مثال:“مديري سوف يقدرني ويحترمني“ هدف غير مجدي لانه لا يعكسك انت.فمن الممكن ان تكون موظف ممتاز ومع ذلك لا يقدرك او يحترمك المدير.مثال افضل للهدف السابق:“سوف احصل على رتبة مشرف حيث يتم تقديري لمواهبي وقدراتي“.

إذا كانت أهدافك غير شخصية لا يمكن تحقيقها أبدا أما الأهداف الشخصية تجعلك المسئول الأول والأخير عن تحقيق أهدافك ولا علاقة للآخرين بوصولك لأهدافك أو لا.

ممكن:

عند تحديد الأهداف يجب التأكد من أن الهدف يمكن تحقيقه والوصول إليه لأنه عند تحديد أهداف مستحيلة فأنت تجهز نفسك للفشل المسبق وخيبة الأمل.لتحديد أهداف ممكنة:

كن صادق مع نفسك فبعض الأهداف  ممكن تحقيقها مع الدراسة والتعلم والخبرة وبعضها مستحيل فهل ممكن ان تصبح مغني دون ان يكون لديك موهبة الغناء.

حدد مواهبك وقدراتك ومهاراتك لمعرفة ما تستطيع تحقيقه.

الهدف الممكن يجعلك تنجح 

أولويات:

التفكير بالأهداف قد يكون متعب ومثقل لأنه على الأغلب يكون لديك أكثر من هدف.حان الوقت لتحديد أولوياتك وترتيب أهدافك من الأهم للأقل أهمية واختيار أهم 5 أهداف لكي.الأهداف الخمسة يجب أن تعكس شغفك وجوانب الحياة جميعها من هدف مهني,صحي,تطوير الذات,مالي..الخ.

الان كل وقتك وطاقتك يجب أن تخدم هذه الأهداف.باقي الأهداف يجب أن تبقى بالخلفية ويجب ان نتجنب العمل عليها حتى لا تتشتت بالأهداف الأقل أهمية.يجب إعادة جدولة أولياتك كل فترة خاصة عند تحقيق هدف ما


المزيد من التعليم