برنامج الثقة بالنفس، " مهارات التواصل والثقة بالنفس"

Single

خاص لشبكة نساء، وسام عباسي - فلسطين

هناك علاقة وثيقة بين مهارات التواصل والثقة بالنفس.(إي تواصل سواء وجه لوجه,من خلال التلفون,الدردشة ,الرسائل القصيرة) اذا كان تواصل صحيح سيفيدنا باي معاملة تواجهنا بحياتنا اليومية.التواص القوي والفعال أساسي للتعامل الواضح والحازم.فالإنسان هو  اجتماعي بالفطرة والتواصل مع الغير مهم في حياته اليومية .

طور مهارات التواصل لديك بتطوير المهارات التالية :

السمع والإنصات

 السماع : مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .

الإنصات : يحدث الإنصات بالوعي التام والإنصات هو تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .والعقل هنا يقوم بمعالجة المعاني والكلمات.الإنصات ينتج عنه التعلم .المعدل الطبيعي للكلام عند البالغ هي 100-150 كلمةبالدقيقة اما معدل التفكير للعقل بالكلام فهو 400-500 كلمة للدقيقة تاركا وقت اضافي للاحلام اليقظة او توقع الكلمة القادمة من المتحدث.

مهارات الإنصات تمكنك من فهم رسالة الآخر وخاصة في خالات الغضب و التوتر والضغط فالإنصات الفعال يمكنك من الانتباه لجميع إبعاد الرسالة الحساسة لفهم الرسالة كاملة.هذه الأبعاد هي:

مناسبة الرسالة:سبب تواصل الشخص معي الآن؟

طول الرسالة: طول الرسالة ماذا يدل عن أهمية الرسالة؟

الكلمات المنتقاة:هل الكلمات رسمية أو لغة عادية.

صوت الرسالة:نبرة وسرعة الرسالة ماذا يدل؟

الوقوف بالرسالة:ماذا يدل الوقوف أو التردد في الرسالة

المؤشرات غير الصوتية:
ماذا تقول لي النظرات وتعبير الوجه عن الرسالة؟
الاستماع الذي يوجد فيه تعاطف ويشمل الإحساس بمشاعر الطرف آخر يجب أن يشمل 5 أمور رئيسية حسب ستيفن كوفي:

اعادة كلمات الرسالة
تلخيص الرسالة بلغتك الخاصة
التعاطف
التعاطف بالمشاعر والكلمات
التميز إذا التعاطف مناسب أو لا

مهارة طرح الأسئلة:

لتواصل فعال مع الآخرين والإنصات لهم يجب أن تستخدم تقنيات لجمع المعلومات من المتحدث من خلال تعلم مهارة طرح الأسئلة.المستمع الجيد يطرح الأسئلة التالية.عند الاستماع الفعال والإنصات يجب أن تستعمل الأسئلة ذات الأشكال التالية لتواصل أكثر فعالية:

سؤال مفتوح:الأسئلة المفتوحة تحفز على التفكير و النقاش وعادة الجواب يحتوي الرأي والمشاعر.ونوع الأسئلة هذه تجعل الشخص الموجه له السؤال يتحكم في مجرى النقاش.أسماء الاستفهام المستخدمة:لماذا ماذا كيف.
اخبرني عن عملية التوظيف في مؤسستكم؟
كيف تفتح باب الطوارئ في الطائرة؟

سؤال توضيحي:الأسئلة التوضيحية تعمل على إزالة الغموض والحصول على معلمات وتحويل الجواب إلى سؤال آخر.عندما تسال سؤال توضيحي تسال عن معلومات دون ان تضع أحكام وأراء.عند السؤال يجب الاستماع للجواب جيدا في هذا النوع من الأسئلة عن مثل معين هذا يساعد المتحدث على أن يعبر عن رأيه.مثال:

ما هو نوع التوفير الذي تسعى إليه؟

سؤال مغلق:يكون الجواب هنا كلمة واحدة ويغلق النقاش.الأسئلة المغلقة تزودنا بحقائق وتعطي الشخص الذي يسأل السيطرة على مجرى النقاش.هي أسئلة سهلة الجواب.نستخدم كلمات كم؟هل؟تستطيع.

مثال :من سيقود الاجتماع؟

 لغة الجسد:
 لغة الجسد هي إشارات غير لفظية نستخدمها للتواصل. وفقا للعلماء والباحثين، فان هذه الإشارات الغير اللفظية تشكل جزءا كبيرا من التواصل اليومي. بدأً من تعبير الوجه الى حركات الجسم ، الامور التي لا نقولها  ونعبر عنها بالجسد يمكن ان تنقل كميات كثيرة من المعلومات. وفقا للدراسات والأبحاث المختلفة، فان لغة الجسد تشكل ما بين 50 الى 70 في المئة من جميع الاتصالات. فهم لغة الجسد هو في غاية الاهمية ومن الضروريات في نواحي مختلفة من حياتنا. تعلم المزيد عن بعض الامور التي يجب ان تلاحظها عندما تحاول تفسير لغة الجسد .تم عمل دراسه بجامعه بنسلفانيا بالولايات المتحده لمعرفه مدى تأثير لفة الجسد فى الانطباع الذى يبنيه الناس عنك و كانت النتائج مذهله, فقد وجد ان:

55% من الانطباع يؤخد من حركاتك و وضعك
38% من الانطباع يؤخذ من نبره الصوت
7% فقط من الكلام الذى تقوله

اذا لم يكن هناك انسجام بين ما تتلفظي به وبين لغة جسدك فان لغة الجسد هي التي تسيطر.