"حجاب " في جولة بأميركا والمغرب

2016-11-08

أبو ظبي- نساء أف أم: قام الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي "حجاب " مؤخرا  بجولة في أميركا والمغرب ، وقد عرض في مهرجان "الفيلم العربي "  في سان فرانسسكو ولوس أنجلوس في الدورة 20 ، وهو أكبر مهرجان سنوي للأفلام العربية المستقلة في أميركا تأسس في عام 1996 ، ويعتبر واحد من أهم المهرجانات السينمائية العربية خارج العالم العربي . ويهدف إلى تعزيز فهم الثقافة العربية وتغيير الصور النمطية التي تقدمها وسائل الإعلام الأميركية ، وتوفير مساحة لصناع السينما العربية المستقلة لعرض أعمالهم ولتغيير نظرة ومفهوم الناس عن العالم العربي .

وينتقي المهرجان أفضل الأفلام المعاصرة التي تتحلى وتتميز بالعمق والتنوع ، والتي تقدم وجهات نظر واقعية عن الحياة في العالم العربي مستعرضه جانباً من الثقافة، والفن، والتاريخ والسياسة .

كما عرض فيلم  "حجاب " في الدورة الرابعة لمهرجان "أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي" في طنجة بالمغرب  والذي تنظمه الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية ، ويهدف المهرجان الدولي لربط الجسور والصلة بين الشرق وأوروبا وتقديم أفلام وثائقية هادفة  ، وتطوير مجالات التواصل الجمالي والثقافي بين الفاعلين والمهتمين بالفيلم الوثائقي في أوروبا والشرق .

الفيلم فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان ،  شارك فى إخراجه ثلاثة مخرجين هم السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد  والبريطاني أوفيديو سالازار. 


 نبذة عن الفيلم 

يتناول الفيلم  في 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه  ، فيلم "حجاب" والذى أنتجته "مؤسسة أناسى للإعلام" " يسليط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام .

 تم تصوير "حجاب" فى تسع دول بثلاث قارات بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات. 

ويتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات عدة فى أوروبا والشرق الأوسط، والتى تناقش أسبابها لاختيار ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب .

كما يتضمن آراء العديد من العلماء  والمختصين البارزين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والديني في الأديان السماوية الثلاثة وكذلك الجانب الثقافي بالإضافة إلى طرح آراء  السياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم الناس بالمجتمع الإسلامي . 


جوائزوعروض عالمية ومحلية 

فاز الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي "حجاب " بجائزة النهائية الرسمية في جوائز الفيلم الأميركي ، وحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان "طريق الحرير" السينمائي بايرلندا  ، كما حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان  السينمائي الدولي في جاكرتا باندونيسيا  ، وتأهل الفيلم  لجائزة الأوسكار ضمن القائمة المبدئية . 
ومن الجدير بالذكر أن الفيلم عرض  في لندن عرضا خاصا ،  وشارك الفيلم في مهرجان كارمل  السينمائي الدولي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية ،  كما عرض في سينما "لايمل" في لوس أنجلوس.

وعرض في سينما "فيلاج" في منهاتن بالولايات المتحدة الأميريكية ، وعرض في مهرجان دبي السينمائي  الدولي في دورته الأخيرة ، وشارك في مهرجان جايبوربالهند.

 وعرض في سينمات الإمارات في فوكس سينما وسيني رويال . كما شارك الفيلم مؤخرا في مهرجان السينما العربية في أمستردام الدورة الثامنة وقد عرض الفيلم أيضا  ضمن سلسلة "حكايات خليجية " في الدوحة.

 

وكالة أخبار المرأة