أردنيون على تويتر .. نرحب بتعديل المادة 308 من قانون الإغتصاب

2017-04-30
Single

شبكة نساء - أثار الإعلان عن مشروع إلغاء مادة قانونية مثيرة للجدل ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

وتداول المغردون خبر نية الحكومة إلغاء مادة 308 التي تسمح للمغتصب بالإفلات من العقاب إذا تزوج ضحيته لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

ورحب العديد بمشروع إلغاء القرار، الذي يستوجب موافقة مجلس النواب. 

وكتب سمير الرفاعي رئيس الوزراء الأردني السابق على حسابه بتويتر: "قرار الحكومة بالموافقة على مشروع القانون بإلغاء المادة 308 قرار مسؤول من شأنه أن يزيل حالة من الظلم الشديد الذي يشرّع إفلات الجاني من العقاب".

وتم بموجب مشروع القانون المعدل الغاء المادة 308 من القانون, التي جاءت لمنع افلات المعتدي في جرائم الاغتصاب من العقاب من خلال الغاء الاحكام المخففة التي كانت تمنح لمثل هذا النوع من الجرائم وبحيث يتم تطبيق العقوبة على المعتدي في جميع الحالات سواء تم تزويج المغتصب للمغتصبة ام لم يتم.

وجاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على الغاء المادة 308 من مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات تنفيذا لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون والتي كان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق اعتمادها رسميا بعد ان تم تسليم تقرير اللجنة الى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وكان التعديل السابق على المادة 308 نص على تزويج المغتصب للمغتصبة وايقاف الملاحقة بحق المعتدي حال وجود عقد زواج صحيح لم ينتهي بالطلاق دون سبب مشروع قبل انقضاء ثلاث سنوات على الجنحة وانقضاء خمس سنوات على الجناية من تاريخ ابرامه.

أخبار الآن